نوفل الي الابد
تسجل منفضلك او قم بالدخول
نوفل الي الابد
تسجل منفضلك او قم بالدخول
نوفل الي الابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


free
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  باتس رائع للبرو 6 pro باتش الدول العربية الجزائر مصر تونس – باتشات جديدة للبرو 6
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 3:06 pm من طرف meshoelnesho

» باتش المصارعه الحره لبيس Pes 6باش جامد جدا حصريا عندنا WWE Wrestling Patch
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 3:01 pm من طرف meshoelnesho

»  بيتزا رولي بشكل جديد امممممممممممممممم
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:46 am من طرف noufale

»  معكرونة بالباذنجان
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:41 am من طرف noufale

»  حلويات روعة
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:39 am من طرف noufale

»  الوصة العبقرية لطهو الشاي المغربي
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:37 am من طرف noufale

» حلوى قلوب الكوك
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:35 am من طرف noufale

» عصير الدلاح
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:34 am من طرف noufale

» لزيادة في الرواتب ستكون استثناء الأسبوع المقبل
tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 3:57 pm من طرف noufale

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة القلب&
المواضيع الأكثر نشاطاً
باتش المصارعه الحره لبيس Pes 6باش جامد جدا حصريا عندنا WWE Wrestling Patch
باتس رائع للبرو 6 pro باتش الدول العربية الجزائر مصر تونس – باتشات جديدة للبرو 6
دينامية الجماعة و التنشيط التربوي
القذافى يلعب الشطرنج
اختر لغة منتدي
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 tachegele https://noufale.yoo7.com/ ok

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noufale
عضو مميز
noufale


عدد المساهمات : 129
نقاط : 15939
الجزاء : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 27
الموقع : https://noufale.yoo7.com/

tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok Empty
مُساهمةموضوع: tachegele https://noufale.yoo7.com/ ok   tachegele http://noufale.yoo7.com/ ok I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 9:33 am

اجــر الـعـامـلـيـن
حـفـظ - قـــرآن كـريـــــــم
تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
 النــص

(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
 اللغويات
سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
 الشرح
 س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
 تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
 س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
 ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
 الجمالـيــات
1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
 النص
" والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
 اللـغــويـــات
فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
 خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
 لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
 س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
 س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
 س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
 جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
 الشـرح
 تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
 الجـمـالـيـــات
1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noufale.yoo7.com
 
tachegele https://noufale.yoo7.com/ ok
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوفل الي الابد :: الثقافة العامة :: الثقافة-
انتقل الى: